في الوقت الذي ثبتت فيه شركة حديد عز أسعارها عند 4600 جنيه للطن، خفضت بقية مصانع الحديد أسعارها ما بين 100 و150 جنيهاً للطن، ليتراوح سعر طن الحديد تسليم مصنع ما بين 4450 جنيهاً و4600 جنيه، وسط مؤشرات قوية بانخفاض الأسعار خلال الشهر الجاري، بسبب تراجع الأسعار العالمية وانخفاض الطلب النهائي.

وتوقع محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن تخفض شركات الحديد أسعارها مجدداً خلال الشهر الجاري، بسبب تراجع الأسعار العالمية وانخفاض الطلب النهائي على مواد البناء، خصوصاً خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى استقرار العملة وارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.

وقال حنفي في تصريحات خاصة لــ «المصري اليوم» إن أسعار الحديد تتجه للتراجع عالمياً ومحلياً، وإن بعض مصانع الحديد تحفظت في تخفيض أسعارها بداية الشهر الجاري بسبب ارتفاع سعر الدولار وعدم استقراره، إلا أنه مع تراجع الطلب واستقرار سعر العملة ستخفض المصانع أسعارها.

من جانبه قال هاشم الدجوي، عضو شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن انخفاض أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة مرهون بتراجع أسعاره عالمياً، وانخفاض معدلات استيراد الحديد التركي.

وأضاف أن السبب الرئيسي في انخفاض الأسعار هو دخول كميات غير قليلة من الحديد التركي بأسعار تصل إلى 650 دولاراً للطن، مما تسبب في تخفيض مصانع الحديد لأسعارها لتصل إلى 4500 جنيه للطن.

وأكد أن الطلب النهائي مرشح للتحرك خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أن هناك طلبا مؤجلا من الشهور الماضية، كما أن الحكومة بدأت في ضخ أموال لمشروعات بنية تحتية وأساسية، مما ينبئ بعودة الطلب الرسمي على مواد البناء، بدلاً من الطلب غير الرسمي أو الأهلي.

نقلا عن جريدة المصري اليوم