نستكمل الحديث عن أرضيات الحجر وكيفية اختيارها. المهم هو الإلمام بأنواع الحجر التي يمكن استخدامها في الفراغات الداخلية.

الإردواز

نوع من الصخور المتحولة, ويعرف بسهولة تقطيعه, ليعطي مظهراً ريفياً للفراغ. مقاوم للخدوش وذو متانة عالية عندما يقص بشكل جيد. عندما يتعرض للماء فإنه يصبح زلقاً (يوجد أنواع مقاومة للإنزلاق).

الأحجار الجيرية والرملية

الأحجار الجيرية تعرف في بيئتنا بـ “حجر الرياض”. مكوناته من مواد عضوية متحللة (العظام) وكربونات الكالسيوم. من النادر استخدامه للأرضيات لأنه عندما يتعرض للماء يصبح مزلقاً.

الأحجار الرملية, مكوناته من حبيبات الرمل المتحللة. يستخدم نادراً في الفراغات الداخلية.

الجرانيت

حجر ناري. نظراً لغلاء ثمنه, يجب الاهتمام بمواصفاته قبل الشراء. مقاوم للمواد الكيميائية وثقيل الوزن (لذلك يجب أن يهتم بالأرضية الإنشائية قبل التركيب). يأتي بألوان محدودة (الأسود- الأحمر- الأخضر- الأزرق- الوردي).

الرخام

حجر متحول. من خصائصه المتميزة إمكانية تشكيل الزخارف بواسطته, ويأتي بألوان متعددة, وفي أغلب الأحيان يكون معرقاً. يجب الإهتمام بقصه جيداً قبل التركيب, نظراً لغلاء سعره, ولكن قوي التحمل ومن المواد التي تعمر طويلاً.

الكوارتزايت

حجر متحول. مقاوم جيد للخدوش, وارخص من الأحجار السابقة.

الفسيفساء

مجموعة من (الصخور أو الزجاج) الصغيرة, التي تستخدم في تشكيل الأنماط المرغوبة. استخدم قديماً في الفن, و اشتهر بالاستخدام في التصميم الداخلي في فترة الدولة البيزنطية. غالي الثمن, وكذلك يتطلب عمالة ماهرة ومتمرسة في تركيبه. يستخدم غالباً بكميات صغيرة في الأرضيات, كالحدود. يوجد مواد حديثة (ألواح) تأخذ تشكيلات الفسيفساء.

تتوفر في الأسواق المحلية أنواع كثيرة من الحجر الطبيعي, ولكن يجب التفريق بين الأحجار “المستصلحة” والأحجار المنتجة مباشرة من المحاجر. فالأولى  أغلى ثمناً, وصديقة للبيئة, وكذلك تتقادم بشكلٍ سريع.
من الممكن أن تصمم أرضية مختلظة من الأحجار, لتفادي التكلفة.
يجب أن تحرص أن يتم قص وتركيب الحجر بطريقة ممتازة, مما سيحد من هدر الكمية الزائدة, وتقليل التكلفة. لذا يجب الاستعانة بتقييس الفراغات حسب أبعاد بلاطات الحجر المختارة.