لدى الكثير منا أفكار جيدة في الديكور, ولكن عندما نصل إلى ترتيب وتنظيم الأثاث في الفراغ هنا تكون المهمة ليست سهلة.

عند الوصول لهذه المرحلة (تنظيم الأثاث), قد تتكون لديك بعض الأفكار عن الطريقة. ولكن عند تنفيذها, قد لا تتناسب تلك الأفكار مع الفراغ وتصميمه.
إليكم بعض النصائح التي ستسهل هذه المهمة عليكم بالتأكيد:

إبدأ بأخذ قياسات الفراغ

هذه الخطوة هي الأهم, ويجب القيام بها قبل اختيار الأثاث أساساً.
قم بأخذ قياسات أبعاد الفراغ ككل, والنوافذ , والحوائط (ارتفاعها), وكذلك الأبواب. هذه القياسات ستساعدك في تحديد أماكن الأثاث ودراسة الحركة في الفراغ, وكذلك تناسب المكان المحدد مع الإضاءة الطبيعية أو الإنارة الصناعية.
إذا كانت مساحة الفراغ كبيرة, فكر بتقسيم المكان إلى أكثر من منطقة جلوس, مما سيضفي على الفراغ الشعور بالارتياح والفسحة والتنظيم.
أما إذا كان الفراغ صغيراً, حاول أن تجعل تنظيم الأثاث لا يعيق الحركة في المكان, ويعطي الشعور بالراحة.

ملاصقاً للحائط أم لا؟

 

ويحدد ذلك من عدمه مساحة الفراغ. فعندما تكون المساحة صغيرة, قد يتحتم عليك أن تضع الأثاث ملاصقاً للحائط, مما سيساعد على إعطاء الفراغ الفسحة المطلوبة, ومجالاً للحركة.
عندما يكون الفراغ واسعاً, يجب أن تبعد الأثاث عن الحوائط, متقارباً من بعضه, ليعطي مستخدم الفراغ الشعور بالطمأنينة والراحة.

استغلال نقاط التركيز في الفراغ

يقصد بنقطة التركيز هي الشي الذي يلفت الانتباه بمجرد الدخول إلى الفراغ (الإطلالة على الحديقة الخارجية, التلفاز…).
رتب الأثاث حول نقطة التركيز, إذا لم يكن لديك المساحة الكافية حولها, فيمكنك وضع بعض الأثاث حولها (أريكة مثلاً) لإبراز هذه النقطة.

خلق نقاط التركيز ليس بالأمر الصعب, يمكنك ذلك باختيار السجاد المناسب, أو بالطاولات, وترتيب الأثاث حولها.
مهما كان حجم الفراغ, يجب أن تعمل على توازنه. فعند الإحساس بأن هناك شكل الفراغ ليس متناسباً مع الترتيب, يجب حينئذٍ  أن تعيد الترتيب, أو تشتري بعض الأثاث لتكتمل الرؤية المثالية للفراغ.

اجعل الخصائص المعمارية للفراغ, في صالحك

بعض الفراغات تحتم على المستخدم استغلالها لوظائف ثانوية كالتخزين مثلاً. لم لا تكون زوايا مخصصة لأنشطة معينة, كركن للقراءة, وآخر للتلفاز, ومكان للألعاب الخفيفة.

ترتيب الأثاث كما اسلفنا قد يكون مهمةً صعبة, وقد تقتنع بأن أثاث غرفة المعيشة حان وقت تغييرة. ولكن بعد اتباع النصائح المذكورة, ستجد أن المشكلة التي دفعتك للتفكير في ذلك, هي الترتيب الصحيح للأثاث في الفراغ.

ربما لا تحتاج لإنفاق ثروة لشراء أثاثٍ جديد, فقط فكر في إعادة الترتيب. قم بتجربتها في منزلك, هل أحسست بالفرق؟