توصلت مصر والعراق إلى تسوية شاملة‏ بشأن مستحقات العمالة المصرية في العراق، تشمل الاتفاق على السداد الفوري للحوالات الصفراء المستحقة للمصريين العاملين السابقين في العراق‏، وذلك بعد 22 عاماً من الانتظار، وقد تم توقيع الاتفاق في وزارة الخارجية المصرية أمس.

وكشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بعد اجتماعه مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن التوصل مع مصر إلى اتفاق متكامل لتسوية هذه المستحقات.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة “الأهرام”: “إننا استمعنا كذلك لبعض المقترحات الإيجابية والودية في هذا الشأن لتسوية كل المستحقات”.

وأوضح زيباري أن هناك إرادة والتزاماً عراقياً للوفاء بكل الالتزامات تجاه مصر، وكل حقوق المصريين، وهو اتفاق تم إنجازه، وسيتم الإعلان عنه قريباً.

وأشار إلى أن علاقات مصر والعراق علاقات مهمة للغاية ومتعددة المجالات، وأكبر من أي شيء، مضيفاً أن مباحثاته مع وزير الخارجية المصرية كانت إيجابية وودية ومثمرة.

وجاء ذلك ليجدد الأمل لأصحاب 670 ألف حوالة صفراء من المواطنين المصريين الذين كانوا يعملون في العراق قبل عام 1990، منذ 22 عاماً، بعودة حقوقهم، وتبلغ قيمة مستحقات المصريين 804 ملايين دولار في حين تصل الفوائد المستحقة عليها 295 مليون دولار.

وقد أقر مجلس الوزراء العراقي بشكل نهائي سداد أصل الدين المستحق، ونص القرار العراقي على دفع وزارة المالية أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء، حرصاً على تسديد الديون المستحقة للعمالة المصرية، والعمل علي دفع باقي المستحقات لمصر لإعطاء المصداقية للعلاقات الاقتصادية بين العراق ودول العالم.

نقلا عن العربية