كتبت- وفاء شعيرة:صرح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه سيتم البدء خلال أيام فى تنفيذ مشروع تطوير منطقة عشش شارع السودان وهو المشروع الذى وافق عليه الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء باعتبارها من المناطق غير الآمنة والتى تشكل خطورة على حياة المواطنين القاطنين بها.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 36.5 مليون جنيه منها 7.5 مليون جنيه للمرحلة الأولى والتى تشمل إنشاءات ومرافق وهدم وإزالة بينما تصل تكلفة المرحلة الثانية إلى 14 مليونا والثالثة 15 مليونا .

وقال المحافظ عقب تلقيه تقريراً من الدكتور على الفرماوى المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات أن إجمالى العمارات التى سيتم إنشائها بالمنطقة يصل إلى 15 عمارة سكنية بارتفاع أرضى + خمسة أدوار متكررة وتنراوح مساحة الوحدة السكنية ما بين 64.5م مربع و71م مربع .
وأوضح الدكتور على عبد الرحمن أن إجمالى الوحدات السكنية التى تصل إلى 264 وحدة سكنية و48 وحدة تجارية وتقوم إستراتيجية التطوير على مراعاة الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية لرفع المستوى المعيشى للسكان من خلال توفير مسكن آمن وتوطين السكان فى نفس المنطقة حتى لا يتم نقلهم إلى أماكن بعيدة عن مقومات حياتهم اليومية وفرص العمل مؤكداً أن المشروع يمثل نقلة حضارية لسكان المنطقة.

وأضاف أن المشروع يسهم فى إزالة مظاهر الخطورة من المنطقة وإعادة إستغلالها فى إطار المخطط العام كما سيتم تنفيذ مجموعة برامج للتنمية الإجتماعية والاقتصادية لرفع مستواهم المعيشى والاجتماعى وتشمل تشغيل الشباب والرعاية الصحية للمرأة ومحو أمية العائلين للأسر وإصدار الرقم القومى للسكان. وأوضح أن المشروع يمكن المحافظة من استعادة تكلفة أعمال التطوير وتوجيه القيمة المضافة نحو تطوير مناطق غير آمنة أخرى.
وقال المحافظ أن المنطقة تقع على شريط السكة الحديد من ناحية شارع السودان وتبلغ مساحتها 2.74 فدان ويبلغ عدد الوحدات غير الآمنة بها 227 وحدة من إجمالى 252 وحدة سكنية ويقطن بها 859 مواطن يمثلون 212 أسرة وهى منطقة من أراضى أملاك الدولة مشيراً إلى أن النقل يشمل جميع الوحدات بما فيها الآمنة.