نقلا عن مجلة جدران

تقرير: نورهان العيسوى – جهاد الروبىخطوة بخطوة يقدم لك المهندس الاستشارى عبد الواحد جمعة المراحل والخطوات اللازمة لبناء فيلا ارتفاعها دورين على مساحة (200 متر) بدءًا من مرحلة استخراج التراخيص وحتى التشطيبات النهائية، ونحن نقدم لك هذه الخطوات للمعرفة والاسترشاد لتخفيض النفقات وبناء فيلتك بأرخص الأسعار.. فقط اتبع الآتي:مرحلة استخراج التراخيص

الترخيص لقطعة الأرض التى ستقام عليها «الفيلا» يتم الحصول عليه من الحى أو جهاز المدينة ومن خلالهما يتم إعطاء المالك جواب تخصيص يثبت أحقيته فى ملكية الأرض وبعد ذلك يتم إرسال لجنة لتحديد حدود الأرض وتشمل الرخصة على المساحة المحددة للبناء عليها، والمدة الزمنية المحددة للبدء فى أعمال البناء خلالها على أن يرسل طالب الترخيص نسخة من الرسومات والتصميمات الإنشائية والمعمارية بعد الموافقة عليها من قبل الجهاز، ثم تبدأ عمليات التنفيذ كالتالي:

 

1- تجهيزات التربة:نبدأ بعمل «جسة» للتربة لاختبار مدى تحملها للأساسات والخرسانة فإذا ظهر بها عيب، كأن تكون تربة طفلية مثلا يتم معالجتها عن طريق عملية إحلال لجعلها صالحة للبناء، وتتعدد أنواع الترب بين رملية وطينية وصخرية وأفضلها هى التربة الرملية وأصعبها هى التربة الصخرية، كما تتم عمليات اختبار التربة على كل متر منها عن طريق أخذ عينة من كل متر واختبارها فى معامل متخصصة وبعد ذلك تبدأ عمليات الحفر بأعماق مختلفة حسب رغبة المالك، فى وجود بدروم من عدمه، ثم يقوم المهندس المعمارى بتصميم التفاصيل الكاملة للعقار وغيره من الرسوم الإنشائية والتى تشمل القواعد المسلحة والسملات والعمدان والأسقف ثم تبدأ مرحلة أخرى.2- مرحلة أعمال الحفر:

تبدأ بإخطار جهاز المدينة أو الحى بجواب مسجل بالبدء فى أعمال الحفر ويتم فيها الاتفاق مع مقاول الحفر على سعر الحفر بالمتر وهذا يختلف باختلاف نوع التربة فالتربة الطينية والرملية أقل سعراً من التربة الصخرية نظراً لأنها تحتاج إلى مجهود أكبر فى أعمال الحفر.

وبعد الانتهاء من الحفر تنظف الأرض ويتم تسوية الأرض وغمرها بالماء ودكها بالهراس لجعل الأرض منبسطة وإكسابها قوة وصلابة.

3- مرحلة الخرسانة:

يتكون متر الخرسانة من (0.8 متر مكعب زلط – 0.4 متر مكعب رمل- 7 شكائر أسمنت) وتحتاج فيلا بتلك المساحة إلى 50 متر خرسانة تقريباً.

ويتم محاسبة المقاول فى هذه المرحلة بالمتر المكعب وثمنه 160 جنيهاً تقريباً، ويتم الاتفاق معه بطريقتين: إما أن يتم شراء كافة مواد الخرسانة من زلط ورمل وحديد وأسمنت للمقاول ويتم الاتفاق معه على أجره على عمله فقط، أو يوكل إليه شراء كافة اللوازم الخاصة بالخرسانة، ثم يتم محاسبته على العمل ككل، وفى هذه الحالة يجب اللجوء إلى شركات مقاولات مشهود لها بالأمانة والكفاءة حتى لا يقع العميل تحت طائلة جشع المقاولين.

وتستهلك الفيلا حوالى 200 متر زلط و80 متر رمل و260 شيكارة أسمنت (13 طناً) وتحدد كمية الحديد على حسب الرسومات الإنشائية التى يقوم بها المهندس، ويذكر أن ثمن طن الحديد الآن 3350 جنيهاً (مع ملاحظة أن سعر الحديد قابل للتغيير).

وتتعدد أنواع الحديد منها حديد عز وبشاى والعتال والتركى ويختلف كل نوع عن الآخر حسب سمك سيخ الحديد وبالتالى أحماله ويأخذ المتر الواحد حوالى سبعة شكائر أسمنت.

4- مرحلة البناء:

يقوم المهندس المشرف بترشيح مقاول مبان ويعمل بنظام الألف طوبة وأجره الأساسى 130 جنيهاً تقريباً على بناء كل ألف طوبة وتزيد عشرة جنيهات كل دور أعلى وتتراوح أسعار الطوب حاليا ما بين 315- 320 للألف كما تتعدد أنواع الطوب وهي:

أولا: الطوب الأسمنتى (الخرساني) وأنواعه:

1- الطوب المصمت (Solid Block): وقل استخدامه بسبب ثقل وزنه وتكلفته العالية وصعوبة تنفيذ التمديدات الصحية والكهربائية خلاله.

2- الطوب المفرغ (Hollow Block): وهو الطوب الذى يحتوى على فراغات أو ثقوب مشكلة صناعيا وينقسم إلى:

أ- الطوب المفرغ الخفيف: ويستخدم لإضافة أحمال دون أخذها بعين الاعتبار فى التصميم أو عند وجود مساحات عالية فى السقف.

ب- الطوب المفرغ العادي: وكفاءته تعادل 6 أضعاف كفاءة الحجر الخرسانى ويستخدم فى الجدران والأسقف لتخفيف الوزن على الأعمدة والقواعد حيث يتراوح وزنه ما بين 400- 500 كيلو جرام على المتر المكعب، إضافة إلى ذلك فهو يتحمل درجات حرارة تصل إلى 1200 درجة مئوية لمدة 3 ساعات ولكنه غالى الثمن.

ثانياً الطوب الحرارى (السيليكات):

ويصنع من رمل السيليكا ذو لون أبيض وأبعاده 40×20× سمك 7 سم من نفس المواد المستخدمة فى الطوب المفرغ العادى ولكنه مصمت ويستخدم فى بناء الأقواس والديكورات.

ثالثاً الطوب الزجاجي:

وهو طوب مصنوع من الزجاج ومنه أشكال مختلفة منها الشفاف والمزخرف وبأبعاد مختلفة يشتهر منها مقاس 19×19 وسمكه 8 سم و20×20 وسمكه 7سم.

ويستخدم فى بنائه مونة من الأسمنت الأبيض والكوارتز ويستخدم أيضا فى بنائه أسياخ حديد بقطر 6 مم مضاد للصدأ ويتميز بأنه يعطى إضاءة جميلة عن طريق نفاذ الضوء منه ومن عيوبه أنه ثقيل الوزن وصعب البناء حيث تأسس له شبكة حديد داخل الجدار.

رابعاً: الطوب الرملى الجيري.

خامسا: الطوب الطيني.

وهناك أمور يجب التحقق منها فى الطوب المستخدم للبناء:

خلوه من الفحم والطين.

توحد اللون.

انتظام الأبعاد.

التأكد من كونه غير ماص للماء.

التأكد من خلوه من التسويس.

أن يكون الطوب جافا.

5- مرحلة التشطيبات:

وتشمل أعمال السباكة والكهرباء والبياض والواجهات والأبواب، ويجب أن يتم كل ذلك تحت إشراف المهندس المشرف وتبدأ بعمل حلوق النجارة (Frames) للأبواب والشبابيك وتتراوح أسعار الأبواب ما بين 150 إلى 300 جنيه وذلك حسب نوع الخشب المستخدم.

ثم نبدأ فى أعمال الكهرباء بوضع الخراطيم أثناء الصبة الخرسانية للأسقف وفى الحوائط ونمرر من خلالها الأسلاك ثم توضع البرايز والبواط، وتتوقف كمية الخراطيم المستخدمة على عدد البرايز التى يريدها العميل بالفيلا ويبلغ سعر لفة الخرطوم حوالى خمسين جنيها طولها حوالى 16م.

وتستهلك الفيلا حوالى 3 لفائف أو أربع كما تستهلك لفتين سلك ولفة أخرى 3 ملى تستخدم مع المكيفات والسخانات، علماً بأن سعر لفة السلك 120 جنيها تقريبا.

وبذلك تصل إلى المرحلة الأخيرة وهى مرحلة أعمال المحارة ويتم فيها البياض وتركيب السيراميك، والفيلا تحتاج تقريبا إلى 200 م2 سيراميك للأرضيات هذا غير سيراميك حوائط الحمامات والمطبخ، ثم تأتى مرحلة البياض ويحصل عامل الدهان على أجره بالمتر حسب مهارته ويتراوح أجره ما بين 4 إلى 8 جنيهات للمتر.

 

 

,يمكنك حساب التكلفة من الأسعار التقريبية التى نقدمها لك فى خطوات البناء

شيكارة أسمنت و 200 متر زلط و80 متر رمل هى الكميات المطلوبة من هذه الخامات لبناء فيلا علي دورين بمساحة200م2