غرفة الطفل هي عالمه الخاص وملئ عالم الطفل في غرفة واحدة بالتأكيد هي وظيفة صعبة ولكن مع اتباع عدة خطوات ونصائح يمكن خلق غرفة مليئة بالحيوية والنشاط ،
أبنائنا في هذا العصر يملكون الكثير من الأفكار المبدعة والجميلة في شتى المجالات لذلك من المهم جداً قبل البدء اعتبار الإبن شريك في التصميم الداخلي لغرفته.

١- اختيار موضوع أو اطار للغرفة
أحد الطرق لهذه الخطوة هي الإطلاع على مواقع التصميم الداخلي لغرف الأطفال ورسم مخطط وإطار وتحديد وظائف الغرفة بحيث تشمل منطقة للعب والقراءة والترفيه والنوم والدراسة مع مراعاة أمرين هما : ( عمر الإبن ، واستخدام الغرفة على المدى الطويل ).

٢- اختيار لون ( طلاء الغرفة / ورق الحائط)
من الأمور الأساسية هي إختيار اللون المناسب لحائط الغرفة ويُفضل السماح للإبن بالنظر والإختيار مع مراعاة تضييق الخيارات لعدد قليل من الألوان .

في بعض الحالات لايمكن تغيير لون الطلاء والإلتزام بالألوان الموجودة والتي غالباً ماتكون تقليدية ، في هذه الحالات عليك على سبيل المثال : إستخدام الملصقات الجدارية والتحكم بألوان ملاءات السرير والأثاث والإضاءة.

إضافة روح الوالدين ولمساتهم يُشعر الإبن بقربهم منه لذلك من الجيد استخدام الحائط لتحقيق هذا الأمر ، على سبيل المثال: عرض صور العائلة بشكل مبتكر أو عرض بعض المشغولات اليدوية للأم ورسومات الأبناء كذلك.

٣- إختيار الأثاث
لإختيار الأثاث المناسب يجب مراعاة الراحة والبساطة والمساحة والتخزين ،
عند ترتيب الأثاث في الغرفة  يجب ضمان التحرك بحرية في الغرفة والإبقاء على مساحة فضاء جيدة في الغرفة من خلال استخدام الزوايا بذكاء .
عند ترتيب الخزائن عليك تعيين مكان لكل غرض بمشاركة الطفل ليتمكن من الوصول لمايريده مستقبلا بسهولة ودون الحاجة لوجود والديه الدائم .

لأثاث غرفة المولود : ينصح باختيار اللون البيج والأبيض والرمادي للتمكن من استخدام الأثاث مستقبلا لبقية الأبناء والاكتفاء بإضافة الديكورات البسيطة لتحديد جنس المولود .

لأثاث الغرف المشتركة: عادة تزدحم الغرف المشتركة بالأثاث وللتخلص من ذلك عدة أفكار لتصميم الأثاث على سبيل المثال : الأسرة بطابقين و الأسرة بعجلات وأيضاً استخدام أسفل الأسرة للتخزين.

٤- اختيار ملاءات “مفارش” السرير
إختيار المفارش يشكل دور أساسياً في إضافة الجمال للغرفة وبعد أن أصبحت القواعد العامة في إختيار الألوان التقليدية “مثل اللون الوردي للبنات والأزرق لغرف الأولاد” شئ من الماضي أصبح التركيز على إختيار الألوان المشرقة أكثر .

٥- اختيار الستائر
تأكد من إختيار أفضل الستائر جودة وشكلا وينصح بإختيار الستائر شبه الشفافة والخفيفة لتسمح بدخول كمية من الضوء الطبيعي لغرفة ابنك مع مراعاة ملائمة لون الستائر مع ألوان الغرفة .

٦- اختيار الإضاءة المناسبة
في غرفة الطفل عليك مراعاة توفير إضاءة هادئة في الليل وإضاءة خاصة بالقراءة والدراسة.

وخلال تنفيذ الخطوات السابقة يجب التركيز على أولوية السلامة على سبيل المثال مناسبة ارتفاع السرير لاستخدام الطفل واستخدام الحواجز فيه ان لزم .