بالطبع توثيق عقد ملكية العقار من الأشياء الهامة جداً لضمان حق المالك الجديد فى العقار لأن ذلك يضمن حق المالك فى العقار و يحميه من التلاعب غير القانونى الذى قد يحدث لو لم يكن العقد موثقاً.
و بالحديث عن التوثيق لعقد ملكية العقار يترأى للكثيرين أما التوثيق بالشهر العقارى و رفع دعوى صحة توقيع ، فاما هو التسجيل بالشهر العقارى و ما هى دعوى صحة توقيع؟

أولاً التوثيق بالشهر العقارى:
الشهر العقارى هو الجهة القانونية التى يتم عن طريقها تسجيل عقود البيع للعقارات داخل سجلات معدة لذلك بمكاتب الشهر العقارى التابعة لوزارة العدل ، و يتم إصدار عقود مشهرة تحت رقم يتم تحديده من قبل المكتب و يسمى رقم الشهر و بهذا الرقم يجوز لذوى الشأن أن يستخرجوا نسخ من العقد المشهر للبيع فى أى وقت.
و أهمية تلك الإجراءات تتمثل فى أن عقد الملكية يصبح موثقاً أمام جهة حكومية تابعة لوزارة العدل و يأخذ الصفة القانونية.

ثانياً: دعوى صحة التوقيع
هى دعوى تحفظية تقام لإثبات صحة التوقيع على العقد فقط دون التأكد من فحوى العقد و ذلك طبقاً لنص المادة (45) من قانون الإثبات و يكون ذلك عن طريق التقاضى أمام المحاكم المختصة و ترفع من أحد أطراف العقد حيث يأتى أطراف العقد و يقروا بصحة أو عدم صحة توقيعهم على العقد .

و بالنسبة لتحديد ما هو الإجراء الأقوى لتوثيق عقد ملكية العقار فإن الرأى الأقوى سنداً و إثباتاً للملكية هو عن طريق التوثيق بالشهر العقارى

 

نقلا عن : عقارماب