اتجه مؤشر البورصة الرئيسى EGX 30 للصعود لليوم الثانى على التوالى، لينهى تعاملاته مرتفعا بنحو 2.36%، ويصل إلى 3735.64 نقطة، متأثرا بإقبال المستثمرين على شراء الأسهم لتحقيق مكاسب بعد انخفاض أسعارها خلال الفترة الماضية.

«تدنى أسعار الأسهم خلال الفترة الماضية دفع المستثمرين لاقتناص هذه الفرصة لتحقيق أرباح خلال الفترة المقبلة»، وفقا لأحمد زكريا، مدير حسابات العملاء فى شركة عكاظ للأوراق المالية، مشيرا إلى أنه تسود حالة من التفاؤل لدى المستثمرين نتيجة انتهاء انتخابات مجلس الشعب، بالإضافة إلى قرب موعد انعقاد أولى جلسات المجلس.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد حدد يوم 23 يناير كموعد لانعقاد أولى جلسات مجلس الشعب. «اعتبر المستثمرين قرب موعد انعقاد مجلس الشعب، دليلا على تحسن الأوضاع داخل السوق المصرية، مما شجعهم على زيادة استثماراتهم خلال الفترة الحالية»، بحسب زكريا، موضحا أن الأخبار الإيجابية التى تدور حول العديد من الشركات مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة ساهمت فى تشجيع المستثمرين على الاستثمار بالبورصة المصرية.

وكانت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد أعلنت مؤخرا عن توقيع تحالفها مع بيسكس البلجيكية، عقدا مع المجلس الأعلى للآثار لإنشاء المتحف المصرى الكبير، وتبلغ قيمة العرض نحو ٨١٠ ملايين دولار.

وقد ارتفعت جميع الأسهم القيادية المكونة للمؤشر الرئيسى، حيث صعد أوراسكوم للإنشاء والصناعة، بنسبة 3.54 % ليصل إلى 210.73 جنيه، كما ارتفع سهم البنك التجارى الدولى بنسبة 2.55%، ليصل إلى 20.14 جنيه، كما زاد سهم المصرية للاتصالات بنحو 1.57 %.

«الأخبار الإيجابية الخاصة باوراسكوم للإنشاء والصناعة دفعت المستثمرين لزيادة استثماراتهم بهذا السهم، مما ساهم فى صعود المؤشر خلال تعاملات الأمس»، وفقا لزكريا، مشيرا إلى أن هذه الأخبار جعلت استثمارات المصريين تتجه نحو الشراء.

وقد وصل حجم التعاملات بنهاية جلسة أمس إلى 259.747 مليون جنيه، ووصل صافى مبيعات الأجانب والعرب بنهاية الجلسة إلى 14.784 و2.214 مليون جنيه، فى حين اتجهت تعاملات المصريين إلى الشراء ليصل صافى مشترياتهم إلى 16.999 مليون جنيه.

وتوقع زكريا ان يستمر المؤشر فى اتجاه عرضى حتى موعد انعقاد جلسة مجلس الشعب، وعندها «سنشهد عمليات جنى أرباح نتيجة هذه الصعود»، بحسب زكريا.

نقلا عن جريدة الشروق