أصدرت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية قائمة بأسماء 13 شركة تمتلك مساحات شاسعة بطريق (القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى)، وحذرت المواطنين من التعامل مع هذه الشركات، بشراء أراض بغرض البناء، وأكدت الهيئة أن هذه الشركات تاجرت في الأراضي المخصصة للاستصلاح بأسعار البناء، بالمخالفة لقوانين التصرف في أراضي الدولة.

وأضافت أن جميع مساحات الأراضى التى تم تخصيصها لتلك الشركات وغيرها خاضعة لولاية «التنمية الزراعية»، ولا يتم التصرف فيها سوى بغرض الزراعة والاستصلاح فقط دون غيرها من الأغراض، وشملت القائمة، التى تضم المتاجرين بأراضى الدولة دون وجه حق أو الحصول على موافقة وزارة الزراعة شركات «نور الحمد، والتوكل، والحمد، والصفا والمروة، والنيل، والنمكى، وأولاد حمادة، وعصر النور، وناصر البرديسى والصرح، والسويسرية الحمد، والوليد، والعروبة». واستبعدت الهيئة شركة «وادى النخيل» من القائمة السوداء للشركات المخالفة على طريق (مصر- الإسكندرية الصحراوى) بعد تقنين أوضاعها.

وقال المهندس رضا إسماعيل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن تعامل المواطنين مع الشركات المخالفة يدخلهم فى منازعات مع الدولة لمخالفة هذه الشركات أحكام القانون. وطالب المواطنون بمراجعة موقف الشركات مع الهيئة قبل التعامل معها، للتعرف على موقف الأراضى المملوكة، ومدى إمكانية التصرف فيها من عدمه.

نقلا عن جريدة المصري اليوم